التاكسونومي: مراجعة علمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علوم المعلومات. كلية الآداب. جامعة الفيوم

2 قسم المكتبات و الوثائق و تقنية المعلومات - كلية الآداب – جامعة القاهرة - مصر.

المستخلص

تهدف المراجعة العلمية إلى مراجعة الإنتاج الفكري المنشور في موضوع التاكسونومي ودوره في تنظيم المعلومات باللغة العربية والإنجليزية خلال الفترة الزمنية من عام 2000حتى عام 2021, من خلال عرض ووصف وتحليل ومقارنة هذا الإنتاج الفكري؛ وذلك بهدف التعرف على الإتجاهات العددية, والنوعية, والزمنية, والشكلية لهذا الإنتاج للخروج بأهم السمات الموضوعية, والتعرف على نقاط القوة والضعف في معالجته للموضوع؛ معتمدة في ذلك على المنهج الببليوجرافي لدراسة الإنتاج الفكري دراسة كمية, وكذلك منهج تحليل المحتوى بهدف وصف, وتحليل الجوانب الموضوعية للإنتاج, وتحديد سماته. وأخيرًا يتم طرح بعض التوصيات والمقترحات التي من شانها أن تُسهم في إثراء الإنتاج الفكري حول موضوع التاكسونومي وسد فجواته وثغراته. وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها المراجعة العلمية في موضوع التاكسونومي.

1. اُستخدم التاكسونومي قديمًا لتصنيف الكائنات الحية إلا أنه وجد طريقه حديثًا إلى قطاع المعلومات؛ وذلك لتصنيف المصادر المتاحة على الويب سواء في بناء المواقع أو في أدلة البحث.

2. يُساعد التاكسونومي في تجنب المشاكل التي تنشأ عن الكلمات ذات المعاني المتعددة.

3. يُساعد التاكسونومي في منح مصادر الويب مظهرًا أكثر احترافًا وتنظيمًا, وتحسين الإبحار في الموقع.

4. يحظى استخدام التاكسونومي بالاقبال بشدة من قبل العلماء من أجل تنظيم المعرفة واسترجاع المعلومات في البيئة الرقمية بسبب النمو السريع والمركب للمعلومات على الويب, وفشل محركات البحث في استرجاع المعلومات ذات الصلة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية