الاتجاهات الحديثة في تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في مجال التنقيب عن المعادن الثمينة في أفريقيا خلال الفترة (2001 – 2021م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا- کلية الدراسات العليا الافريقية- جامعة القاهرة

المستخلص

تمثل تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية رکيزة أساسية من رکائز الکثير من التخصصات والعلوم المکانية بصفة عامة، وتخصص الجغرافيا بشتى فروعها بصورة خاصة. فللتنقيب عن المعادن الثمينة نصيب من تلک التطبيقات. وعلى الرغم من إنتاج القارة الأفريقية الوفير من المعادن الثمينة، إلا أن نصيبها من أبحاث تطبيقات GIS وRS في التنقيب عن تلک المعادن کان قليلاً، ورغم ذلک کان لتلک الأبحاث بصمة مهمة خاصة، في الدول التي يصعب تطبيق العمل الميداني فيها خاصة في البيئات التي يصعب الوصول إليها بوسط القارة، أو للأوضاع الأمنية التي تحول دون ذلک. وتهدف هذه الدراسة إلى البحث عن الاتجاهات الحديثة لاستخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في مجال التنقيب عن المعادن الثمينة بالقارة الأفريقية خلال الفترة 2001-2021م، وقد اشتملت کل المجلات الأجنبية من قواعد بيانات سکوبس وقواعد بيانات Web of Science نحو 288 بحثاً عن تطبيقات GIS في التنقيب عن المعادن الثمينة بأفريقيا، وقد اختار الباحث کل المجلات التي تناولت الموضوع خلال الفترة 2001-2021م، وذلک بإجمالي 167 ورقة بحثية.
تناولت الدراسة التصنيف العددي والنوعي والتوزيع الجغرافي على مستوى القارة لتلک الأبحاث، وکذلک قسم الباحث تلک الفترة إلى عدة مراحل من حيث عدد ونسبة الأبحاث المجمعة حسب تطور البرامج المستخدمة، کما اهتمت الدراسة بالاتجاهات المنهجية للأبحاث المرصودة في الفترة سابقة الذکر وأخيراً تم التقييم لتطبيقات GIS على التنقيب عن المعادن الثمينة بأفريقيا من خلال المقارنة بين الدول الأفريقية المنتجة لها مع عدد الأبحاث التي تم تطبيقها على تلک الدول. وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن معدن الذهب هو أکثر المعادن الثمينة استحواذاً على بحوث تطبيقات GIS.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية