الاتجاهات الحديثة في دراسات الأخطار الجيومورفولوجية في الصحراء الشرقية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا- کلية الآداب - جامعة الفيوم - مدينة الفيوم

المستخلص

تهدد الأخطار الجيومورفولوجية Geomorphological Hazardsالأنشطة البشرية وتتسبب في الاضرار المادية، وتعرض حياة الانسان للخطر، وهي ناتجه عن مجموعه من العوامل والعمليات الجيومورفولوجية منها؛ عوامل داخلية (بنيوية)، وعوامل خارجية تشمل عمليات التجوية وعوامل التعرية المختلفة (المياه الجارية، الجليد المتحرک، التعرية البحرية) الي جانب حرکة المواد على المنحدرات.

يهدف البحث تحديد الاتجاهات الحديثة في دراسات الاخطار الجيومورفولوجية، وتحليل هذه الاتجاهات للوقوف على نقاط قوتها وضعفها والغالب منها في الدراسات البحثية المحلية المتعلقة بالصحراء الشرقية، ومقارنتها مع الاتجاهات البحثية العالمية للاستفادة منها في الابحاث المستقبلية وتقليل مواطن الخطر بها.
ويهدف البحث لتصنيف الاخطار الجيومورفولوجية، وتحديد منطقه الدراسة وخصائصها المورفولوجية. عرض الدراسات السابقة التي تناولت الاخطار الجيومورفولوجية، وعرض الاتجاهات البحثية الحديثة سواء على الصعيد العالمي او الإقليمي او المحلى خاصه ما ارتبط منها بالصحراء الشرقية وتصنيفها. مقارنه الاتجاهات البحثية وتحليلها تحليلاً احصائياً للوقوف على مواطن قوتها أو ضعفها، وأهم نتائجها. تحديد المناطق التي لم تحظى بدراسات مستفيضه في الصحراء الشرقية، ووضع مقترحات لأولويات التوجه الحديث في مجال دراسة الاخطار الجيومورفولوجية داخل الأراضي المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية